الدليل الطبيالرئيسيةصحة

أسباب إصابة النساء بسرطان المهبل

سرطان المهبل هو نوع نادر من أنواع السرطان الذي يبدأ في المهبل. ويسمى السرطان الذي يبدأ في المهبل “سرطان المهبل الابتدائي”.السرطان الذي يتطور في أماكن أخرى من الجسم مثل عنق الرحم، الرحم أو المبايض وينتشر منه في المهبل معروف ب “سرطان المهبل الثانوي”.

ما الذي يسبب سرطان المهبل؟

السبب الدقيق لمعظم أنواع سرطان المهبل غير معروف. ومع ذلك، فقد ركز العلماء على بعض العوامل التي قد تسبب سرطان المهبل.

وهناك أنواع مختلفة من عوامل الخطر. بعض عوامل الخطر مثل عمر الشخص أو العِرق لا يمكن تغييرها. ولكن توجد عوامل أخرى يمكن أن تضمن لنا عدم الإصابة بالمرض مثل التدخين واستهلاك الكحول والنظام الغذائي. من ناحية أخرى، عدم وجود أي عوامل للخطر لا يعني أن الشخص لن يصاب بالمرض. وهنا بعض أسباب ظهور سرطان المهبل :

1. العمر :

 

سرطان الخلايا الحرشفية في المهبل يصيب في المقام الأول النساء المسنات. تم العثور على 15٪ فقط عند النساء الأصغر سنا من 40. حوالي 50٪ من الحالات لدي النساء اللواتي تجاوزن 70 سنة.

2. العلاج الإشعاعي للحوض :

 

إجراء العلاج الإشعاعي على منطقة الحوض هو من أسباب خطر الإصابة بسرطان المهبل. ومع ذلك، هذه المضاعفات نادرة للغاية.

3. فيروس الورم الحليمي البشري :

 

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) يتكون من أكثر من 150 فيروس ذات صلة. حيث ان البعض منهم يسبب نمو الورم الحليمي. بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تسبب الثآليل على اليدين والقدمين، قد تؤدي أنواع أخرى من هذا الورم إلى ظهور البثور على الشفاه أو اللسان. بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تصيب الأجزاء الخارجية للأعضاء التناسلية لكل من الرجال والنساء. فيروس الورم الحليمي البشري HPV 6 و 11 هي السبب الرئيسي في ظهور الثآليل التناسلية. نادرا ما يرتبط هذين النوعين مع مرض السرطان، ولهذا تسمى بالأنواع القليلة المخاطر من فيروس الورم الحليمي البشري.توجد طريقة واحدة ينتشر بها فيروس الورم الحليمي البشري هو عن طريق الاتصال الجنسي، بما في ذلك المهبل والشرج وحتى ممارسة الجنس عن طريق الفم.

4. سرطان عنق الرحم :

 

سرطان عنق الرحم يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الخلايا الحرشفية عن طريق المهبل. والسبب في ذلك هو أن سرطان عنق الرحم و سرطان المهبل لهما نفس عوامل الخطر، مثل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري والتدخين. في بعض الأحيان، يقال أن علاج سرطان عنق الرحم بالعلاج الإشعاعي يزيد من خطر الإصابة بسرطان المهبل. ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من البحوث للاعتراف هذه النظرية.

5. التدخين :

 

تدخين السجائر يزيد من احتمال خطر إصابة المرأة بسرطان المهبل.

6. الكحول :

 

استهلاك الكحول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المهبل. فهناك دراسة أجريت على النساء اللواتي يستهلكن الكحول بأنهن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المهبل مقارنة بالنساء اللواتي لا يستهلكن الكحول.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق