الدليل الطبي

أعراض تلف الكبد

الكبد هو واحد من أكبر الأجهزة في جسمك. وظيفتها الأساسية إنتاج الإنزيمات التي تساعد في هضم الطعام، وإزالة السموم من الجسم، ومخازن المواد الغذائية الزائدة، والمحافظة على مستويات الكوليسترول في الدم، وإنتاج البروتينات المطلوبة لتخثر الدم. بعض الناس يعانون من مشاكل في الكبد منذ الولادة، في حين أن البعض الآخر قد يسبب تلفا في الكبد من خلال الاستهلاك المفرط للكحول، سوء التغذية، أو التعرض للمواد الكيميائية الضارة الصادرة عن المخدرات والتبغ. يمكن للعدوى الفيروسية أيضا أن تلحق ضررا كبيرا بالكبد. عند تلف الكبد، سوف تبدأ تظهر بعض الأعراض، ويمكن لهذه الأعراض مساعدتك على علاج الكبد بشكل فعال.

ما هي علامات تلف الكبد؟
1. تورم: نتيجة لتلف الكبد، فمن الممكن حدوث استسقاء حيث أن السوائل تبني جدارا داخل البطن مما يؤدى الى التضخم. وعندما تعمل الجاذبية على ذلك، فقد تنتقل السوائل إلى ساقيك، مما يؤدى إلى تضخم كبير. إذا لم يهدأ التورم يجب عليك استشارة الطبيب لمساعدتك على إزالة السوائل. 2. آلام البطن: يمكن أن يصاحب التهاب الكبد آلام في البطن. يكون الألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن عند ملتهبة الكبد. فإن الحالة تزداد سوأ إذا استمر الضرر. 3. خطوط حمراء عنكبوتية على الجلد: إذا كنت قد لاحظت بقع حمراء مع تمدد للخطوط الحمراء العنكبوتية على جلدك، فإنك قد تكون تعاني من حالة تعرف باسم الورم الوعائي العنكبوتي أو وحمة العنكبوت. تلف الكبد يمكن أن يسبب تورم الأوعية الدموية الحالية قليلا تحت سطح بشرتك. إذا لاحظت أكثر من 3 بقع يجب عليك الحصول على التشخيص. 4. الصعوبة في فقدان الوزن: الجهاز الرئيسي لحرق الدهون في الجسم هو الكبد. لأنها تساعد في عملية الهضم من خلال إنتاج الصفراء، وإفراز تحطيم الدهون، ويساعد أيضا في امتصاص الدهون والمواد المغذية الأخرى. عند تلف الكبد، يبدأ خطر عدم القدرة على حرق الدهون به. والكبد التالفة يمكن أن تؤدي أيضا إلى تراكم السموم في الخلايا الدهنية. إذا واجهت صعوبة في فقدان الوزن، وخاصة في منطقة البطن، حتى بعد تناول الطعام بانتظام وممارسة الرياضة ، فإنه قد يكون راجعا إلى تلف الكبد.
5. براز غير طبيعي والإسهال: الأملاح الصفراوية التي صدرت من الكبد إلى البراز أثناء عملية الهضم تعطي للبراز لونا بنيا. إذا لم ينتج الكبد ما يكفي من الصفراء أو إذا تم حظر القناة الصفراوية، وأملاح الصفراء كافية لا تصل إلى البراز، مما يجعلها تبدو شاحبة. يمكن أن تعاني من الإسهال في حالة تلف الكبد.لذلك يجب عليك استشارة طبيبك والحصول على فحص للكبد إذا استمرت هذه الأعراض. 6. البول غامق: عندما يتم تقسيم خلايا الدم القديمة أو التالفة إلى الأسفل، يتم تحرير صبغة تسمى البيليروبين. عادة ما يربط البيليروبين مع الصفراء ويحصل على إزالتها من الجسم عن طريق الجهاز الهضمي. إذا لم تنتج الكبد ما يكفي من الصفراء أو إذا تم حظر القناة الصفراوية، البيليروبين يتراكم في مجرى الدم. قد تمر بعض البيليروبين المتراكمة عن طريق الكلى ويطرد في البول، مما يجعل البول يظهر بلون داكن. 7. الكدمات: واحدة من المهام الرئيسية للكبد هو إنتاج البروتينات التي تعتبر حيوية لتخثر الدم. في حالة تلف الكبد، فانها لن تكون قادرة على إنتاج عوامل التخثر المطلوبة، مما يؤدى إلى كدمات أو نزيف. 8. رائحة الجسم: إذا الكبد غير قادر على التخلص من السموم من الجسم بكفاءة، قد تواجه التعرق المفرط الذي يسبب لك سوء رائحة الجسم.لأنه لا يمكنك التخلص من السموم في الكبد، وإذا استمرت المشكلة يجب الحصول على تشخيص للحالة من قبل المختصين.
9. التعب: الكبد التالفة قد تواجه صعوبة في إزالة السموم من مجرى الدم. و قد لا تكون قادرة على إزالة السموم من الجسم تماما مما قد يؤدي إلى تراكم السموم. ونتيجة لذلك، قد تواجه التعب المزمن. 10. تأثر الدماغ: السموم في الدم قد تصل إلى المخ و تسبب انخفاضا في وظيفة الدماغ، وهو ما يسمى الاعتلال الدماغي. هذا يمكن أن يؤدي إلى الارتباك، وعدم القدرة على التركيز، وفقدان الذاكرة على المدى القصير، وتقلب المزاج، والصداع، وحتى فقدان الوعي. 11. الحساسية الشديدة أو لحكة: حساسية الجلد الشديدة أو الحكة يمكن أن يكون أحد أعراض تليف الكبد، فقد تتعرض بشرتك للحساسية والحكة بسبب تراكم الأحماض الصفراوية في مجرى الدم، وهذه المشكلة يمكن أن تزداد سوأ إذا لم تعالج في الوقت المناسب. الكبد العديد من الوظائف الهامة، فمن الضروري أن نعتني به بشدة.لذلك يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي، وشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الاستهلاك المفرط للكحول والأدوية.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق