أمومةالرئيسيةحمل

هل تشرب النساء الحوامل ما يكفي من الماء؟

إن شرب كميات كافية من المياه أمر ضروري لكل إنسان. لكن أهميته تكون مضاعفة إذا كنت حاملا. شرب كمية كافية من الماء أثناء الحمل أمر ضروري بالنسبة لك وكذلك لطفلك. فإنه يحمل العناصر الغذائية الأساسية من الطعام التي تساهم في تطوير صحة طفلك.

لذلك، فكل أم  يجب أن تعرف أهمية شرب الماء، وكم من الماء يحتاجه جسمها خلال فترة الحمل.

شرب الكثير من المياه ليس شيئا مثيرا للقلق :

لا يوجد شيء مهم أكثر من شرب الكثير من الماء خلال فترة الحمل. بعض النساء تحد من تناول المياه لأنها تعتقد أن شرب الكثير من الماء قد يؤدي إلى احتباس الماء، ولكن هذا ليس صحيحا. في الواقع، فإنه يمنع احتباس الماء.

وتخشى بعض النساء الحوامل من أن يؤدي شرب الكثير من الماء إلى زيادة كبيرة في كمية السائل الذي يحيط بالجنين. من الناحية الطبية، يعرف هذا باسم بوليهيدرامنيوس. شرب الكثير من الماء لا يسبب زيادة في السائل الذي يحيط بالجنين. عادة ما يسبب هذا المشكل هو عند حصول انسداد في أمعاء الطفل، أو مشكلة في المشيمة، أو بسبب قضية وراثية. في بعض الأحيان، يمكن أن يتشكل أيضا الكثير من السائل الذي يحيط بالجنين إذا كانت الأم مريضة بالسكري.

ويعتقد البعض الآخر أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يسبب تورما في الأعضاء التناسلية. وهذا أيضا غير صحيح. قد تكون الأعضاء التناسلية المنتفخة علامة على الإصابة بمشكل ما و الذي يمكن علاجه تحت إشراف طبيب أمراض النساء.

لذلك، إذا كنت تشربين الكثير من المياه أثناء الحمل، فهذا أمر طبيعي وآمن.

دعونا ندرس كيف تلعب المياه دورا مهما خلال فترة الحمل :

1. يساعد على امتصاص المغذيات :

الماء ضروري لجسمك ولطفلك لأنه يساعدك على توفير العناصر الغذائية الأساسية للخلايا في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمياه أن تنقل العناصر الغذائية اللازمة لنمو صحي للطفل. عدم شرب كمية كافية من المياه يمكن أن يقلل من المواد الغذائية التي يتلقاها الطفل.

2. يمنع التهابات المسالك البولية :

المياه ليست مهمة فقط لتحميل المواد الأساسية لجسمك وطفلك، فهي أيضا تطرد السموم من الجسم. النساء الحوامل يتبولن كثيرا وبالتالي، فمن المهم بالنسبة لهن الحصول على ما يكفي من الماء لتيسير عمل الكلى والجهاز البولي بشكل طبيعي. كما أن شرب كمية كافية من الماء يمنع التهابات المسالك البولية الشائعة أثناء الحمل. ويمكن أيضا أن يخفف أو يمنع الإمساك.

3. يحارب الدوخة والتعب :

من الطبيعي أن يشعر جسمك بالتعب. و يزداد هذا الشعور إذا كنت لا تشربين ما يكفي من الماء. لذلك، فشرب الكثير من الماء في فترة الحمل يمكن أن يقاوم التعب والدوخة – وهما الشرطان اللذان يظهران بسبب الجفاف. بعض النساء أيضا تعاني من حالة تسمى ارتفاع درجة حرارة الأمهات – وهي أيضا علامة من علامات الجفاف. لذلك تحتاجين إلى ما يكفي من الماء لتنظيم حرارة جسمك.

4. يمنع انقباضات الرحم المبكرة :

تفيد بعض الدراسات بأنه توجد صلة بين المخاض قبل الأوان والجفاف.  عدم شرب ما يكفي من المياه يمكن أن يسبب تقلصات غير متوقعة في الرحم.

 

5. يحسن كمية السائل الذي يحيط بالجنين :

السائل الذي يحيط بالجنين أمر ضروري لتطوير الجنين. فهو يحمي الطفل ويوفر له أيضا مساحة كافية للحركة. لكن من الممكن أن تتناقص كمية السائل مما سيعرض طفلك للخطر. وقد ذكرت الدراسات أن العلاج بالمياه يحسن كمية السائل الذي يحيط بالجنين. لذلك، فشرب الكثير من الماء يمكن أن يحسن من كمية السائل التي تحيط بالجنين لنمو أفضل لطفلك.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق