الدليل الطبيصحة

10 أمراض مميتة يسببها التدخين

التدخين يسبب مجموعة كبيرة من الأمراض التي لا تعتبر فقط مزمنة ولكن هي أيضا السبب الرئيسي للوفاة في مجموعة من دول العالم. سواء كنت مدخنا معتدلا أو مدخنا شرها، في كثير من الحالات، فإن خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتدخين يبقى نفسه. وهذه القائمة ستعطيك صورة شاملة عن خطورة التدخين على صحتك.

قائمة الأمراض التي يسببها التدخين :

1. انتفاخ الرئة :

التدخين يمكن أن يسبب سلسلة من أمراض الرئة المعروفة باسم الأمراض الرئوية المزمنة (COPD). فسبب انتفاخ الرئة هو أن الحويصلات الهوائية في الرئتين تتدمر لذلك فالشخص المدخن يجد صعوبة في التنفس. الرئتين الصحيتين لهما الملايين من الحويصلات الهوائية الصغيرة التي تُملأ بالهواء في كل مرة تتنفس فيها مما يساعد على نقل الأكسجين إلى الدم.

2. التهاب الشعب الهوائية المزمن :

 

COPD آخر شائع بين المدخنين هو التهاب الشعب الهوائية المزمن. يمكن أن يسبب التدخين للشعب الهوائية التهابا مما قد يؤدي إلى السعال المزمن وهو ما يمكن ملاحظته لدى العديد من المدخنين الشرهين. التهاب الشعب الهوائية المزمن هو مرض يفرز كمية عالية بشكل غير طبيعي من المخاط مما يسبب للشخص السعال.

ويتميز هذا بنوبات متكررة من السعال المتواصل الذي يترك في نهاية المطاف الشعب الهوائية مع جروح مما يؤدي إلى التهابات الرئة. بينما الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في منع ظهور أعراض المرض وجعله تحت السيطرة.

3. الربو :

 

وفقا للأكاديمية الأمريكية للربو والحساسية، والمناعة، فواحد من 12 شخصا من سكان الولايات المتحدة يعانون من مرض الربو، حيث أن هذا المرض يجعل الشعب الهوائية ضيقة وملتهبة، مما يسبب ضيقا في التنفس ويعيق القدرة على ممارسة النشاطات اليومية.

التدخين يسبب تهيج في الشعب الهوائية ويزيد من فرص الإصابة بنوبة الربو المفاجئ والحاد. تحتاج المرأة الحامل إلى توخي الحذر خصوصا أن الدراسات أظهرت أن التعرض قبل الولادة لنوبة من نوبات الربو سيزيد بثلاثة أضعاف إصابة الطفل في حياته لاحقا بمرض الربو.

 

ليست فقط الرئتين من في خطر. فقد أظهرت الدراسات أن التدخين يزيد من معدل ضربات القلب ويضيق الشرايين الرئيسية، ويمكن أن يسبب عدم انتظام في ضربات القلب، مما يجعل عمل القلب أكثر صعوبة.

للأسف، لا يوجد حد للسلامة عندما يتعلق الأمر بالتدخين. المدخنون معرضون لخطر إتلاف القلب والأوعية الدموية . فما يقرب عن 20٪ من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب هي من التدخين. أيضا، النساء اللواتي يدخنَّ و يتناولن حبوب منع الحمل ومرضى السكري هم أكثر عرضة لخطر الاصابة بالنوبات القلبية.

5. السرطان :

 

التدخين يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من أنواع السرطان في الجسم بما في ذلك سرطان الرئة، وهو السبب الرئيسي للوفاة بين مرضى السرطان. دخان التبغ هو عبارة عن مزيج سام من أكثر من 7000 مادة كيميائية. حوالي 80٪ إلى 90٪ من حالات سرطان الرئة  هي بسبب التدخين و قد صنِّف الأول على لائحة السرطانات.

تدخين السجائر يمكن أن يسبب السرطان في أي مكان تقريبا من الجسم بما في ذلك سرطان الفم والحنجرة والمريء والمعدة والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس وvoicebox (الحنجرة) والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والكلى وكلى الحوض والمثانة البولية، وعنق الرحم.

6. السكتة الدماغية :

 

تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم إلى الدماغ. وذلك بسبب موت خلايا الدماغ نتيجة انخفاض إمدادات الأوكسجين. السكتة الدماغية يمكن أن تسبب الإعاقة مثل الشلل وضعف العضلات، والصعوبة في الكلام، وفقدان الذاكرة، والموت.

التدخين يقلل من “الكولسترول الجيد” (HDL)، و يضرُّ الأوعية الدموية، ويزيد من تراكم الترسبات (الدهون والكولسترول والكالسيوم وغيرها من المواد) في الأوعية الدموية. كما أنه يجعل الدم لزجا أكثلا وعرضة للتخثر. هذه العوامل كلها يمكن أن تزيد من خطر السكتة الدماغية.

7. مرض كرون :

 

لقد أكدت الدراسات أن المدخنين هم 2.7 مرة  أكثر عرضة لتطور مرض كرون مقارنة مع غير المدخنين. داء كرون هو حالة تتميز بالتهاب الجهاز الهضمي. بطانة الأمعاء تصبح متورمة مما يسبب نوبات شديدة من الإسهال.

الناس الذين يعانون من مرض كرون  لديهم أعراض مثل آلام البطن والإسهال. كما أنهم أكثر حاجة للأدوية وتكرار العمليات الجراحية مقارنة مع غير المدخنين الذين يعانون من هذه الحالة.

8. قرحة المعدة :

 

القرحة الهضمية هي القروح المؤلمة التي تتعرض لها بطانة المعدة. التدخين يزيد من حموضة الاثنى عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة مباشرة وراء المعدة) ويجعلها أكثر عرضة لل H.pylori العدوى، نوع من البكتيريا ويعتبر من أسباب قرحة المعدة.

يتدخل التدخين أيضا في وظيفة الجهاز الهضمي مما يسبب في الارتداد العلوي لمحتويات الاثني عشر مرة أخرى في المعدة وانخفاض إنتاج المواد الطبيعية التي تحمي المعدة والاثني عشر من تلف الأنسجة. مما يساهم في تشكيل القرحة.

9. تصلب الشرايين :

 

تصلب الشرايين يكون عندما يتم إيداع الكولسترول، والنفايات الخلوية، والكالسيوم والمواد الدهنية الأخرى على طول بطانة جدران الشرايين. هذه المواد تؤدي إلى الانقباض و في الحالات القصوى إلى عرقلة تدفق الدم مما يسبب العديد من المشاكل بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.

التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين. فالسموم الموجودة في دخان التبغ تقلل من الكولسترول الجيد (HDL)، في حين تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ (LDL). أكسيد الكربون والنيكوتين في دخان السجائر يضر البطانة، والسطح الداخلي للأوعية الدموية، مما يمهد الطريق لتراكم الترسبات.

10. مرض السكري :

 

استنتجت البحوث أن المدخنين هم 30-40٪ أكثر عرضة لتطور مرض السكري من النوع 2 مقارنة بغير المدخنين. ومرضى السكري الذين يدخنون هم أكثر عرضة لمشاكل زيادة جرعات الانسولين للسيطرة على مرضهم.

مرضى السكري الذين يدخنون هم أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة لأمراض مثل الكلى، واعتلال الشبكية (مرض يصيب العين ويمكن أن يسبب العمى)، واعتلال الأعصاب المحيطية (تلف الأعصاب في الذراعين والساقين). معظم هذه المضاعفات يمكن التقليل منها عند الإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.

رغم ان معظم الناس يدخنون للتخلص من الإجهاد، لكن التدخين يضع كمية هائلة من الضغط على الجسم. مما يجعلك بطريقة مباشرة وغير مباشرة عرضة للعديد من الأمراض والأمراض الفتاكة التي يمكن أن تضر بشدة حياتك. الاقلاع عن التدخين ليس شيئا سهلا ولكنه يستحق جهدا للحفاظ على جسمك وصحتك.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق