الدليل الطبيصحة

5 أعراض لنقص الفيتامينات يعبر عنها وجهك

مشكلة نقص الفيتامينات تظهر عموما في بداية تغير كل موسم. عندما نفتقر للفيتامينات، نشعر بالتعب، ونصبح هدفا سهلا لمجموعة متنوعة من الفيروسات.
لهذا في هذا المقال سنكشف لكم أن نقص بعض الفيتامينات، يمكن أن تكتشفها فقط بالنظر إلى وجهك في المرآة. يمكنك أن تفعل هذا “التشخيص” أثناء قراءة هذا المقال.
1. البشرة الشاحبة جدا :
في نهاية فصل الشتاء، يمكن لقلة من الناس أن يحظون ببشرة ذهبية. ولكن إذا كانت بشرتك شاحبة جدا بالمقارنة مع المعتاد، فهذا  يمكن أن يكون علامة على وجود نقص فيتامين B12. وهذا يفسر شعورك بالإحباط والتعب. للتعويض عن هذا النقص، فإنه من الضروري زيادة استهلاك اللحوم والمأكولات البحرية.
2. شعر جاف :
الشعر الجاف والضعيع مع كمية كبيرة من القشرة في الرأس يمكن أن يكون علامة على وجود نقص البيوتين، والمعروف باسم فيتامين B7. يحدث هذا في أغلب الأحيان بعد استهلاك المضادات الحيوية. لزيادة مستوى B7، عليك تناول في أغلب الأوقات اللحوم والأسماك والخضروات والفواكه، والفطر، والبقول، والتخلي عن الحمية لبعض الوقت.
3. عيون منتفخة :
إذا لاحظت أن عينيك و بعض الأعضاء من جسمك منتفخة، فهذا قد يكون بسبب افتقار جسمك لليود. ومصدره الأكثر شيوعا هو الملح المعالج باليود. تم العثور على اليود أيضا في المأكولات البحرية (مثل سرطان البحر والروبيان والطحالب) في منتجات الألبان، وحتى في الخبز.
4. الشفاه الشاحبة :
الشفاه العديمة اللون يمكن أن تكون من أعراض نقص الحديد. نزلات البرد المتكررة وانخفاض الطاقة يمكن أن يثبت ذلك. تعويض نقص الحديد ليس شيئا صعبا. عليك تناول المزيد من اللحوم الحمراء وتجنب المنتجات الغنية بالكالسيوم.
5. نزيف اللثة :
يمكن لنزيف اللثة أن يشير إلى وجود نقص في فيتامين C. أما غيابه فيمكن أن يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، وإلى آلام في العضلات والعظام، وإلى مشاكل في الأسنان. فيتامين C موجود بكميات كبيرة في الموالح والفلفل الأحمر.
من المهم أن نتذكر أن هذه الأعراض هي أعراض غير مباشرة لنقص الفيتامينات. إذا اكتشفت أي من هذه الأعراض في المنزل، فيجب استشارة الطبيب لإجراء تشخيص دقيق واتخاذ التدابير المناسبة.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق