أنت وهوالرئيسيةصحة نفسية

5 عادات تعيق طريقنا للوصول إلى السعادة

العديد منا لديه عادات تعيق طريقه للوصول إلى السعادة. لذلك فنحن جميعا نريد التخلص منها لنبدأ التمتع بالأشياء الجيدة في الحياة.

في موقعنا، سنحاول أن نكشف لكم ما يعيق طريقنا إلى الكمال و السعادة.

1. مقارنة حياتك بالآخرين :

عندما نبدأ بمقارنة أنفسنا مع الآخرين، فغالبا ما نشعر بأن لدينا نقص. وهكذا نبدأ في بذل جهود أكثر للحصول على تعليم أفضل، أو للعثور على وظيفة مرموقة أكثر، أو لشراء منزل أكبر. في نهاية المطاف، نحن نحاول أن نملك كل ما يمثل الفخامة. المقارنات لا تطاق و نؤذي بها أنفسنا في آخر المطاف.

الحل بسيط: التركيز على نفسك، و حياتك المهنية وأهدافك.

2. عدم حصولك على الاهتمام في الماضي :

“كل المشاكل تتعلق بالطفولة”. أنت تعرف هذه الجملة، أليس كذلك؟ كانت والدتك استبدادية وكانت دائما تضغط عليك، وكان والدك متسامحا ولكن لم يحميك، أو العكس بالعكس. لم يمنحك والديك مثالا جيدا.

الحل هو أن نفهم أن محاربة الماضي هو شيء لن يجدي نفعا، لذلك عليك أن تتركه وراءك. في النهاية، كل ما تملكه هو الحاضر، لذلك عليك الاستمتاع به لأقصى الحدود.

 

 

3. تقديم وعود كاذبة بدلا من قول “لا” :

في الكثير من الأحيان نجد صعوبة في أن نقول لا للأسرة وللأصدقاء خوفا من الإساءة إليهم أو إيذائهم. بدلا من ذلك، نجد أعذارا مثل “سأحاول” أو “لا أستطيع أن أعدكم بأي شيء، ولكن أستطيع …”.

الحل: إذا كنت لا تستطيع أن تفعل شيئا، فيجب قول ذلك بصراحة، فمن الأفضل عدم إعطاء أمال كاذبة لكي لا تكون في موقف محرج.

4. انتظار موافقة الآخرين :

عادة ما ننتظر موافقة  آبائنا وأصدقائنا أو زملائنا في العمل. لكن بعض الناس من حولنا قد يعتبرون هذا ضعفا في الشخصية، مما سيجعلهم يحاولون التلاعب بنفسيتنا. لذلك لكي تكون سعيدا، يجب التوقف عن القلق بشأن الآخرين و التركيز على رأيك.

الحل: كن نفسك ولا تحاول إرضاء الجميع.

5. الاعتذار بدون وجود سبب حقيقي :

نحن غالبا ما نعتذر عندما لا يفهمنا شخص بشكل جيد، وحتى عندما نتعرض للانتقاد وهذا هو الخطأ الذي يقع فيه العديد من الناس. لهذا علينا الاعتذار فقط عندما نضر شخصا ما و نجرح مشاعره، أما في جميع الحالات الأخرى، فالاعتذار عديم الفائدة تماما.

 

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق