الدليل الطبيالرئيسيةالعناية بالجسمصحة

7 علامات تظهر على الوجه تنبئ ببعض الأمراض

وجهنا يستطيع أن يكشف لنا العديد من الحقائق عن صحتنا. فنظرة دقيقة في المرآة يمكن أن تحدد لنا الجزء الذي يعاني من عدم التوازن في جسمنا أو التنبؤ بمرض قادم.

ولهذا اليوم سنكشف لكم عن بعض العيوب الجلدية التي يجب أن نعرف السبب الحقيقي الذي أدَّى لظهورها.

1. الهالات السوداء تحت العينين :

الهالات السوداء تحت العينين غالبا ما تكون سمة وراثية، وفي هذه الحالة، لا يمكنك عمل أي شيء. ولكن إذا ظهرت لديك مؤخرا، فمن الضروري اكتشاف الأسباب. و من بين الأسباب الأكثر شيوعا هو نقص النوم، والتدخين، والتغيرات الهرمونية، والحساسية أو تناول الكحول والقهوة والملح بشكل مفرط.

2. حب الشباب على الجبين :

تظهر البقع أو حب الشباب على الجبين بسبب العرق،و يتفاعل جلد الجبين بشكل حاد مع الجهاز الهضمي. لهذا السبب يجب الابتعاد ما أمكن عن الأطعمة الدهنية، والوجبات السريعة أو المقبلات الضارة فهذا كله يمكن أن يغير بسرعة من حالة الجلد.

3. الأنف الأحمر :

الأنف يحتوي على كمية كبيرة من الأوعية الدموية، والتي تتمدد في بعض الأحيان مما يسبب تغيرا في لون الأنف. و من بين الأسباب الرئيسية في هذا الاحمرار التغيرات التي تطرأ في درجة الحرارة، والحساسية، والإجهاد أو احتقان الأنف. ولكن جميع هذه الحالات مؤقتة، مما يجعلنا نطمئن .

4. اصفرار جلد الوجه والعيون :

يحدث هذا عندما تتراكم الكثير من السموم في الجسم. ونرى هذا عادة لدى حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن 38 أسبوعا لأن الكبد لديهم لا يمكن أن تعمل بشكل صحيح.  للسيطرة على الكبد والمرارة والبنكرياس فمن الضروري استشارة الطبيب لاستبعاد أي عدوى فيروسية، مثل التهاب الكبد وتصلب كريات الدم البيضاء.

5. ظهور غير متوقع للشامات :

في معظم الحالات، عليك أن تقلق. اسأل نفسك بعض الأسئلة. شكلها مختلف؟ لونها أو حواف الجلد غير منتظمة؟ هل قطرها أكبر من البازلاء؟ هل تغير مظهرها في الأسابيع الأخيرة؟

إذا كانت الإجابة على أي من هذه الأسئلة  ب”نعم”، فعليك استشارة الطبيب. و تجنب أشعة الشمس مع استخدام كريم واقي للحماية.

6. طفح جلدي على شكل فراشة :

الطفح الجلدي الصغير على الوجه يمكن أن يكون بسبب مستحضرات التجميل التي تم اختيارها بشكل سيء، أو بالحساسية، أو تغير المناخ أو الاستهلاك المفرط للسكر. ولكن إذا كان الطفح الجلدي يغطي كلا من الخدين و يتخذ شكل الفراشة، فهذا يعتبر علامة شائعة على الذئبة الحمامية الجهازية.

و هذا المرض يتميز ببعض الأعراض الإضافية: الحمى، ألم في المفاصل، والأصابع تصبح زرقاء اللون عندما يكون البرد. إذا لاحظت أي من هذه العلامات، فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن.

7. تقشر الجلد حول الفم والأنف :

قد تحدث تغيرات حول منطقة الفم والأنف بسبب أسباب مختلفة، ولكنها غالبا ما تشير إلى نقص الفيتامينات A، C، E أو B في الجسم. التقشير غالبا ما يأتي مع ضعف، وعدم التركيز، وفقدان الشعر وتلف الأظافر.

لذلك من المفيد القيام ببعض التحليلات للتحقق من الفيتامينات التي بها نقص. ومراجعة نظامك الغذائي اإضافة الأطعمة اللازمة.

 

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق