الدليل الطبيالرئيسيةصحة

8 أطعمة تسبب الصداع النصفي

سوف يكون من الصعب العثور على شخص لم يعاني من الصداع طوال حياته. ونجد أشخاصا يعانون من الصداع النصفي المنهك الذي يتداخل مع حياتهم اليومية والعمل. هذا الصداع يكون مصحوبا بتغيرات جسدية وعوامل أخرى مثل الإجهاد أو الحرمان من النوم. ولكن هل تعلم أن العوامل الغذائية يمكن أن تلعب دورا كبيرا في كذلك، وخاصة في حالة الصداع النصفي، فبعض الأطعمة بمثابة محفزات لحوالي 10٪ من الناس الذين يعانون من الصداع النصفي.

دعونا نلقي نظرة ونرى ما إذا كنت تتناول طعاما يمكنه أن يسبب لك هذا النوع من الصداع.

1. الجبن :

يحتوي الجبن على مركب يعرف باسم تيرامين، والذي يتشكل عندما ينهار البروتين. ومن المعروف أن التيرامين يسبب الصداع النصفي. كلما زاد عمر الجبن ارتفع محتوى تيرامين به. وهناك أيضا عوامل أخرى مثل الاختلافات في التخمير، والتجهيز، يمكن أن تكون لها أيضا تأثيرات على محتوى تيرامين.

2. الشوكولاته :

الشوكولاته هي أيضا تسبب عادة الصداع النصفي – لأنها تحتوي أيضا على التيرامين.

3. اللحوم المصنعة :

تستخدم النترات والنيتريت كمواد حافظة في العديد من اللحوم المصنعة والمعالجة. هذه المواد الحافظة يمكن أن تمدد الأوعية الدموية، مما قد يسبب الصداع لدى بعض الناس.

4. الغلوتامات أحادية الصوديوم :

يعتقد أن الغلوتامات أحادية الصوديوم تؤدي إلى الصداع النصفي لدى 10 إلى 15٪ من الناس الذين يعانون من هذه الحالة. الغلوتامات أحادية الصوديوم هو ملح يتشكل من الحمض الأميني و حمض الجلوتاميك وهو موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الجبن والطماطم ومستخلصات الصويا، ومستخلص الخميرة.

5. بعض الفواكه والخضروات :

لقد تم العثور على أن الأفوكادو والحمضيات والبصل والموز والفاصوليا تسبب الصداع النصفي لدى بعض الناس. وذلك لأنها تحتوي جميعها على التيرامين. 

6- الأسبارتام :

الأسبارتام هو التحلية الاصطناعية المشتركة التي تضاف إلى الأطعمة المصنعة. كما أنها متوفرة تحت أسماء تجارية مختلفة. وقد وجدت الأبحاث أنه يمكن أن يؤدي إلى الصداع لدى بعض الناس.

7. الأطعمة المخمرة :

التخمير يزيد التيرامين في الأطعمة. وقد تم العثور عليه في الكثير من الأطعمة المخمرة.

8. الكافيين :

نجد الكافيين في مجموعة من الأطعمة مثل القهوة والشوكولاته والشاي. الكافيين قد لا يكون مسببا مباشرا للصداع ولكن إذا استهلك بكمية كبيرة فمن الممكن أن يسبب لك الصداع النصفي. إذا كنت تعاني من الصداع بشكل متكرر، فقد يكون من الأفضل تجنب استخدام بشكل يومي.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق