الدليل الطبيالعناية بالجسمرشاقة

المشي و فوائده الصحية التي لا ندركها

 

الفوائد الصحية للمشي :

1. فقدان الوزن :

فقدان الوزن لا يعني بالضرورة الحاجة إلى القيام بتمارين متعبة أو الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية. يمكنك الاستيقاظ مبكرا والسير دون توقف بخفة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم، وزيادة الوتيرة في كل مرة، سيساعدك على فقدان السعرات الحرارية.

تذكير : لا يجب التوقف عن المشي عند الوصول إلى هدفك بل يجب جعله عادة يومية مدى الحياة للبقاء في صحة جيدة.

2. علاج لمرض السكري :

فقدان الوزن ومرض السكري مرتبطين ببعضهما البعض، ففقدان الوزن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويزيد من فعالية العلاج. المشي يساعد أيضا في الزيادة من حساسية الأنسولين، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة،  ويؤثر على مستويات السكر بعد وجبات الطعام في نوع 11 من مرض السكري.

 

3. تنظيم ضغط الدم :

روتين المشي المنتظم يخفض ضغط الدم ويقلل من نشاط العصب السمبثاوي، وبالتالي يعرف كيف يتعامل مع ارتفاع ضغط الدم. المشي هو ممارسة متبعة في كثير من الأحيان عند النساء الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم بعد انقطاع الطمث.

 

4. يقوي القلب :

زيادة الوزن، ومرض السكري، وضغط الدم – كل هذه الأشياء تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. المشي يمكنه أن يتعامل مع كل منهم، وبالتالي سيحافظ على قلبك قويا وصحيا، وخاليا من الأمراض. المدة والمسافة لها علاقة مباشرة بخطر أمراض القلب.

5. يمنع الخرف :

كلما تقدمت في السن يعرف عقلك انخفاضا في المادة الرمادية، مما يؤدي إلى أمراض عقلية مثل الخرف. الخرف يغير حياة المريض، وحتى عائلته الذين يتولون رعايته. حتى قبل تفاقم الوضع،يمكن للمريض أن يبدأ في المشي. فزيادة النشاط البدني يزيد من المادة الرمادية مما يحسن من الوظيفة الإدراكية.

6. إدارة الآثار الجانبية لعلاج السرطان :

المشي عادة ما يكون الخطوة الأولى نحو الحصول على لياقة لمرضى السرطان. ابدأ بداية بطيئة ولا تتعب نفسك، وسترى تدريجيا تطور قدرتك على التحمل. المشي يساعد ايضا على التأقلم مع أعراض العلاج الإشعاعي ويحسن من القوة البدنية.

7. زيادة الإبداع :

وفقا لبعض الأبحاث، المشي يحفز إبداعك ضعفي البقاء جالسا. فالبيئة المحيطة بك ليست هي من تعزز عملية التفكير ولكنه المشي. فمجرد المشي في نزهة سريعة حول العمل و الحصول على بعض الهواء النقي لبضع دقائق. سترى كيف سيمكنك من طرح الأفكار بشكل أفضل.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق