العناية بالبشرةجمالوصفات طبيعية

حلول جد فعالة لتضييق المسامات

المسام على جلدك هي فتحات من خلالها يخرج الزهم إلى سطح الجلد والذي تنتجه الغدد في الجزء السفلي من المسام. هذا الزهم هو ضروري للحفاظ على بشرتك صحية – فهو يشكل حاجزا واقيا ويحافظ على الجلد رطبا ونضرا.

ولكن توسع المسام يمكن أن يكون قبيحا. لذلك دعونا نلقي نظرة على أسباب توسع المسام  وما يمكنك القيام به لجعلها أقل وضوحا.

لماذا تتوسع المسامات؟

يتم تحديد حجم المسام الخاصة بك بشكل عام عن طريق الوراثة. ومع ذلك، هناك عدد قليل من العوامل الأخرى التي يمكن أن تجعلها أوسع:

1. الشيخوخة :

المسام تصبح أكبر عندما نتقدم في السن لأن البروتينات الطبيعية (الكولاجين) التي تحافظ على بنية الجلد تتحلل، مما ينقص دعم فتحات المسام وتصبح رخوة أكثر.

2. نوع بشرتك :

إذا كان لديك بشرة دهنية ( الغدد الدهنية تفرز الكثير من الزهم)، ففائض الزهم وخلايا الجلد الميتة يمكن أن تسد المسام، مما يجعلها أكبر.

3. الكحول :

شرب الكحول ليس شيئا مضرا فقط للكبد. لكنها يمكن أن تطور الأوعية الدموية والغدد الدهنية. وهذا يعني أن المسام ستصبح كبيرة، خاصة في الذقن والأنف.

ما الذي يمكن فعله للحد من توسع المسام ؟

اتباع نظام جيد للعناية بالبشرة :

يمكن لبعض العادات الصحية أن ترعى نسيج بشرتك:

  1. تطهير بشرتك مع منتجات لطيفة لإزالة الأوساخ والزيوت.
  2. اختيار ماكياج مع الرعاية . تجنبي المنتجات الدهنية التي تعمل على توسيع المسام. تذكري أيضا إزالة الماكياج دائما قبل الذهاب إلى السرير.
  3. تقشير البشرة بشكل منتظم (مرة واحدة في الأسبوع). هذا يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة. ولكن احرصي على عدم الإفراط في التقشير فهذا يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

استخدام العلاجات الطبيعية لتقليل المسامات :

يمكن للعلاجات الطبيعية أن تساعدك على تحسين نسيج الجلد. وهنا بعض العلاجات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في حل هذه المشكلة :

1. الزبادي :

الزبادي تحتوي على حامض اللبنيك، والذي يمكن أن يخلصك من خلايا الجلد الميتة والبقايا وأن يصغر المسام. ضعي اللبن على وجهك، وانتظري لمدة 20 دقيقة، واشطفيه. الزبادي يمكن أن تترك بشرتك جافة، تأكدي من وضع مرطب على بشرتك في وقت لاحق.

كما أن الزبادي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات و التي يمكن أن تقلل من حب الشباب.

2. خل التفاح :

الحموضة في خل التفاح يمكنها أن تساعد على تقليص المسام. يمكنك إضافة بضع قطرات إلى مرطب عادي للحصول على بشرة ناعمة وأكثر شبابا.

3. قشرة البرتقال :

قشرة البرتقال يمكن أن يكون لها تأثير قابض على جلدك.  كما أن لديها خصائص للأكسدة تمنع إنتاج الزهم. فقط فرك قشرة طازجة على وجهك يمكن أن يكون مفيدا.

يمكنك أيضا وضع قشرة البرتقال في الخلاط، و وضع العصير على وجهك، واغسليه بعد 5 إلى 10 دقائق.

4.  صودا الخبز :

صودا الخبز يمكن أن تقشر الجلد وأن تزيل خلايا الجلد الميتة. فقط أضيفي القليل من الماء لصودا الخبز لصنع عجينة رقيقة ومن ثم ضعيها على وجهك، تأكدي من تجنب المنطقة حول العينين والفم. اتركيها لمدة 2 أو 3 دقائق قبل الشطف.

صودا الخبز قد تكون قاسية جدا على البشرة الحساسة. حاولي استخدامها بحذر.

5 . عصير ليمون :

عصير الليمون مليء بأحماض ألفا هيدروكسي التي يمكن أن تخلصك من خلايا الجلد الميتة و أن تقلل من المسام، يمكنك خلط عصير الليمون مع الماء ورشه على وجهك. أو خلط عصير الليمون مع القليل من السكر لصنع عجينة و فركها بلطف لتحسين نسيج البشرة.

6 . بياض البيض

يمكن لبياض البيض أن يطهر المسام و أن يخلصك من فائض الزهم. كما أنه سيساعدك على تقليص المسام المسدودة وسيشد الجلد.

خذي بياض البيض و امزجيه مع بضع قطرات من عصير الليمون وطبقيه على وجهك. واتركيه لحوالي 30 دقيقة قبل غسله.

7 . طماطم :

تستخدم الطماطم عادة في حل مشكلة المسام الكبيرة. لأنها تحتوي على مستويات عالية من الليكوبين، والفيتامينات A و C، ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحد من حب الشباب وتطهير المسام المسدودة.

اللب السلس من الطماطم الناضجة ضعيه على وجهك، واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة واغسليه وستلاحظين الفرق على بشرتك.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق