العناية بالبشرةجمالصحة و جمال

كيفية إختيار المرطب المناسب لبشرتك

ترطيب البشرة هو واحد من الخطوات المهمّة في روتين كل سيدة، ومن دونها يصبح الوجه جافاً وغير نضر. طبعاً لتزويد البشرة بالرطوبة اللازمة، يجب تطبيق كريم المرطب. قد تكوني على اطلاع على بعض الحقائق في ما يتعلّق بهذا المنتج، إلّا أّنه قد تغفل عنكِ بعض المعلومات التي لا تعلمين عنها. من هنا، سنكشف لكِ عن كل ما عليكِ معرفته عن كريم المرطب حتى تكوني على اطلاع كامل، بدءً من فوائده إلى كيفية اختياره والطريقة الصحيحة لتطبيقه.

1- فوائد كريم المرطب

كريم المرطب يرطب البشرة

كما يدل اسمه، يعمل كريم المرطب على ترطيب البشرة فيجعلها تبدو أكثر صحية.

كريم المرطب يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

إن ضوء الأشعة ما فوق البنفسجية يؤثر بشكل مباشر على رطوبة البشرة، كما قد تلحق الضرر بصحة الجلد. لذلك إن كريم المرطب يعمل على حماية البشرة من الأشعة.

كريم المرطب يجعل البشرة نضرة

بما أن كريم المرطب يزوّد البشرة بالرطوبة فهذا يؤدي إلى وجه نضر ومتوّهج.

كريم المرطب يحارب التجاعيد

إن الجلد الجاف والباهت يكون أكثر عرضة للشيخوخة، لذلك عند ترطيب البشرة ستحصلين على وجه شاب خال من التجاعيد.

2- كيفية اختيار كريم المرطب المناسب لنوع بشرتكِ

من الضروري جداً عند اختيار كريم المرطب أن تأخذي بعين الإعتبار نوع بشرتكِ، حتى تستفيدي من منافعه إلى أقصى الحدود.

كريم المرطب المناسب للبشرة الجافة:

إن كانت بشرتكِ جافة، فأنت من دون شكّ بحاجة إلى ترطيبها بشكلٍ دائم. الجئي إلى كريم المرطب الذي يحتوي على الأقل على إحدى هذه المكوّنات: الهيالوروينك، الجلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كل الترطيب اللازم لفترات طويلة.

كريم المرطب المناسب للبشرة الدهنية:

إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فأنتِ أكثر عرضة لظهور حب الشباب. لذلك، من الضروري استخدام كريم المرطب المناسب لبشرتكِ حتى لا تزيد الإفرازات الزائدة من الزيوت. من هنا، اختاري المنتج الخالي من الزيوت والجئي أيضاً إلى كريم المرطب ذات التركيبة المطفيّة التي تزيل اللمعان الناتج عن الإفراز المفرط للزيوت في وجهكِ.

كريم المرطب المناسب للبشرة المختلطة:

إن كنتِ تلاحظين أن وجهكِ دهني في مناطق محدّدة مثل الجبين، الأنف والذقن، بينما الأجزاء الأخرى جافة، فهذا يعني أنّكِ تعانين من بشرة مختلطة. بالتالي، من الضروري اختيار الكريم المرطب الذي يعالج التناقض بين البشرة الدهنية والجافة. لذلك، كريم المرطب ذات التركبية الخفيفة والذي يرتكز على المياه هو خياركِ الافضل. كما اختاريه خالي من الزيوت كي لا تظهر الشوائب في  المنطقة الدهنية.

كريم المرطب المناسب للبشرة الحساسة:

إن كنتِ تعانين من بشرة حسّاسة، فاستخدمي الكريم المرطب الخالي من العطور، المواد الحافظة، الساليسيك حديد. كذلك، الجئي إلى المنتج الذي يحتوي على مؤشر عامل وقاية من أشعّة الشمس.

3- في أي ترتيب يأتي تطبيق كريم المرطب ضمن روتين العناية بالبشرة؟

يجب تطبيق كريم المرطب بعد غسول الوجه، التونر، مستحضرات المعالجة والسيروم، أي يأتي في الترتيب الخامس، وذلك بسبب تركيبته الثقيلة. هذه الطريقة ستساعدكِ في الحصول على منافع كريم المرطب.

4- الكمية الصحيحة لتطبيق كريم المرطب

تختلف الكمية بين كريم المرطب النهاري وكريم المرطب الليلي:

  • كريم المرطب النهاري: طبّقي مقدار حبتين من البن فقط.
  • كريم المرطب الليلي: طبّقي مقدار حبة صغيرة من العنب.

5- طريقة تطبيق كريم المرطب

ضعي المقدار الذي كشفناه لكِ أعلاه عند تطبيق كريم المرطب، ثمّ استخدمي إصبعكِ الرابع لأنّه أخف على بشرتكِ، وقومي بمدّ الكريم على كامل وجهكِ من دون أن تشدّي.

6- كم مرّة يجب تطبيق كريم المرطب في اليوم؟

يجب أن تطبّقي كريم المرطب مرّتين في اليوم: مرة في الصباح ومرة في المساء، لتحصل بشرتكِ على الرطوبة اللازمة وحتى تبقى نضرة ومتوهّجة طيلة الوقت.

7- هل يجب استخدام كريم المرطب عينه في الصباح والمساء؟

للحصول على بشرة محمية وشابة، من المفضل استخدام كريم المرطب الخاص بالنهار وآخر بالليل على حد سواء وعدم الاستغناء عن أي واحد منهما. لماذا؟ لأنّه:
خلال النهار، تتعرض البشرة لعوامل عديدة تلحق الضرر بها، من أبرزها أشعة الشمس ما فوق البنفسجية والتلوّث. لذلك يلعب الكريم المرطب النهاريّ دور المدافع الذي يحمي البشرة من هذه العوامل. فضلاً عن ذلك، على بشرة الوجه إمتصاص الكريم بسرعة تحت المكياج، لتجنب الضرر. لذلك يجب أن تكون هذه الشروط متوافرة في الكريم الصباحيّ.
أمّا أثناء النوم، تعمل بشرة الوجه على معالجة الشوائب، إصلاح نفسها وتجديد الخلايا. في الليل، وبعيداً عن الشمس، لدى البشرة الوقت الكافي لإمتصاص مكوّنات كريم المرطب المسائي؛ لذلك لا مانع من أن يكون ذات تركيبة سميكة كونه غنيّ بالمكوّنات. هو يلعب دور المصلح للشوائب والمحارب للشيخوخة.

8- مؤشرات تدل على أن كريم المرطب مضرّ ببشرتكِ

في معظم الأحيان إن بشرة وجهكِ تحاول أن تخبركِ أن كريم المرطب يضرّ بشرتكِ. هناك 5 مؤشرات تؤكّد لكِ أنه عليكِ البحث عن منتج آخر:

رائحة كريم المرطب

إن لم تحبّي رائحة كريم المرطب لأيّ سبب كان، فهذا مؤشّر على أن بشرتكِ لن تتقبّل هذا المستحضر أيضاً. الرائحة هي علامة تحذيرية على أن بشرتكِ لن تحصل على منافع هذا المستحضر، ومن الممكن بالتالي أن يضرّها. لذلك من المهمّ جدّاً قبل شراء هذا المستحضر أن تشمّي رائحته، كما يفضّل أن تختاري تلك الكريمات الخالية من العطور خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة أو دهنية.

حريق في البشرة عند تطبيق كريم المرطب

إن شعرتِ بحريق بعد تطبيق كريم المرطب على بشرتكِ، فهذا يدلّ على أن هناك مشكلة في الرقم الهيدروجيني. بمعنى آخر أنّه حدث خلل في عمل خلايا البشرة وتوازن درجة حموضتها، ما يجعل كريم المرطب حينها ضار لبشرتكِ. لذلك ننصحكِ بتطبيق هذا المستحضر وراء أذنيكِ قبل وضعه على وجهكِ، لتتأكّدي أنّه لن يسبّب لكِ الحريق.

بثور ملتهبة بعد تطبيق كريم المرطب

إن عدم تجدّد خلايا بشرتكِ، يؤدّي إلى تجمّع الجلد الميت ما يسبّب بالتالي ظهور البثور الملتهبة. هذا المؤشر كفيل ليخبركِ بأن تركيبة كريم المرطب والإفراط في استخدامه لا يجدي نفعاً. لذلك ننصحكِ بالتوقّف عن تطبيق هذا المستحضر فوراً واستبداله بآخر.

بثور الميليا بعد استخدام كريم المرطب

إن لاحظتِ تجمّع البثور البيضاء تحت الجلد، بعد فترة من استخدامكِ لكريم المرطب فاعلمي أنّ هذا المستحضر لا يتلاءم مع نوع بشرتكِ. لذلك بمجرّد ظهور هذه البثور توقّفي فوراً عن تطبيقه.

9- كم من الوقت يستغرق كريم المرطب حتى يتفاعل مع بشرتكِ؟

تعتبر الكريمات المرطبة من منتجات العناية بالبشرة التي يظهر تأثيرها الفوري على الجلد، وذلك بفضل مكوناتها الغنية بعنصر الغليسرين، وتبقى فعالة لمدة 6 إلى 24 ساعة. أما الوقت الذي تستغرقه لبدء تفاعلها على بشرتكِ ولتزيد من نداوتها وليونتها فهو يتراوح بين يومين إلى3 أيام. ثم ستظهر النتائج الأكيدة وتلاحظين الفرق بعد مضي أسبوعين على الأقل من تطبيقها

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق