أنت وهوحمل

8 علامات للعقم يجب للمرأة أن تحترس منها

يمكن أن يكون سبب العقم عند النساء بسبب بعض المشاكل الأساسية مثل بطانة الرحم، كتلة في قناة فالوب، أو التبويض الشهري غير المنتظم أو متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والاختلالات الهرمونية، اضطرابات الأكل، والإجهاد، وزيادة الوزن. ويمكن القول أن الوضع قد يكون صعبا. ولكن إذا كان بإمكانك اكتشاف علامات منبهة في وقت مبكر، يمكن لطبيبك أن يساعدك في أقرب وقت ممكن.

8 أخطر علامات قد تشير إلى العقم :

1. عدم انتظام الدورة الشهرية، مؤلمة، أو غائبة :

قد يكون الأمر معقدا. لكن يمكن لهذا الأمر أن يبين لك ما يجري داخل جسمك. هل دورتك الشهرية غير منتظمة؟ بعض الدورات الشهرية تستمر لفترة أطول من غيرها؟ نادرا ما تدوم  نفس المدة؟ لا ينبغي تجاهل هذه الصفات الغير طبيعية.

في حين أن التشنج يمكن أن يكون طبيعيا، بينما يجب أن تحترسي من الألم الشديد. وقد يشمل ذلك ألما شديدا في الظهر، ألم في منطقة الحوض، أو التشنج الشديد. الدورة الشهرية الغائبة قد تضاعف أيضا من التحذيرات. على وجه التحديد، تعتبر فترات الحيض الغير منتظمة أو الغير طبيعية . حيث أن كلاهما مرتبط العقم.

2. جودة مخاط عنق الرحم :

إذا كان مخاط عنق الرحم سميك، فهذه أخبار سيئة بالنسبة للحيوانات المنوية. لأنه سوف يكون صعبا بالنسبة للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة بما يكفي للوصول إلى البويضة. لأنها سوف تموت في وقت مبكر.

3. نزيف الرحم الغير طبيعي :

الأورام الليفية يمكن أن تسبب النزيف. هذه الأورام، عادة ما تكون حميدة، هذه الأورام تتكون عندما تنمو الأنسجة العضلية في الرحم. للأسف، الأورام الليفية لديها سمعة غير جيدة بسبب النزيف الغير طبيعي والعقم الذي تسببه. إذا كانت تنمو بالقرب من التجويف الداخلي أو مركز الرحم، فقد تحتاجين لعملية جراحية لإزالتها. الأورام الليفية يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، لذلك يجب اكتشافها في وقت مبكر.

4. الألم أثناء أو بعد ممارسة الجنس :

لا ينبغي أن يكون الجنس مؤلما. ولكن إذا واجهت ألما أثناء أو بعد الجماع فالمشكلة قد تكون في بطانة الرحم. هذه المشكلة قد تكون سببا رئيسيا من أسباب العقم. وعلاوة على ذلك، قد تكون حركات الأمعاء مؤلمة أيضا.

5. التعب، والاكتئاب، والأرق :

من بين أعراض التهاب بطانة الرحم هو الإرهاق. وخلال الدورة الشهرية، قد تشعرين بالتعب أكثر من اللازم وبالترنح بسبب الألم. الاكتئاب قد يأتي خلال مرحلة التبويض. قد يظهر أيضا مع مرض التهاب الحوض (PID)، الأرق قد يدفعك أيضا لزيارة الطبيب.

6. الحوض، وآلام البطن :

وبصرف النظر عن الحالة المزاجية، يمكن أن يسبب PID ندبا ليتطور في قناة فالوب. هذه الندوب قد تخلق صعوبة للبيض ليصل إلى الرحم، مما سيخلق عقبة إضافية للحمل. في الواقع، الخطر يزداد كلما تأخر العلاج. لذلك، إذا كان لديك ألم مزمن في الظهر والبطن، أو منطقة الحوض، قد يكون PID المسؤول عن ذلك. بطانة الرحم يمكن أيضا أن تسبب ألم في منطقة الظهر والساق.

7. حب الشباب :

حب الشباب هو مرض شائع، و يمكن أن يزداد سوءا مع متلازمة تكيس المبايض. مما يجعل الجلد دهنيا، والنتائج هي ظهور بثور أكثر مما شهدته أثناء سن البلوغ. قد تظهر هذه البثور حتى على الوجه والصدر أو الظهر. مما يؤدي إلى ارتفاع في مستويات هرمون التستوستيرون في دم المرأة.

8. نمو شعر الوجه بإفراط :

بصرف النظر عن حب الشباب، فالزيادة في هرمون التستوستيرون يمكن أيضا أن يغير من نمو شعرك. في هذه الحالة، قد تلاحظين المزيد من الشعر على الوجه، وخصوصا على الشفة العليا أو الذقن. كما يمكن أن ينبت على الصدر ومنطقة البطن. كل هذا يشير إلى وجود خلل في الهرمونات الجنسية، التي تحتاج إلى أن تكون ثابتة من أجل حدوث الحمل.

Facebook Comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق